حسد المانى

 |  | ﺭﺋﻴﺲ "ﻟﻮﻓﺘﻬﺎﻧﺰﺍ" ﻳﻬﺎﺟﻢ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ


ﺭﺋﻴﺲ "ﻟﻮﻓﺘﻬﺎﻧﺰﺍ" ﻳﻬﺎﺟﻢ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ


1 hour agoﺣﺠﻢ ﺍﻟﺨﻂ:  ﺷﻦ ﻛﺮﻳﺴﺘﻮﻑ ﻓﺮﺍﻧﺰ، ﺭﺋﻴﺲ ﺷﺮﻛﺔ “ﻟﻮﻓﺘﻬﺎﻧﺰﺍ” ﺍﻷ‌ﻟﻤﺎﻧﻴﺔ، ﻫﺠﻮﻣﺎً ﻋﻨﻴﻔﺎً ﻋﻠﻰ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ، ﻭﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ، ﻣﺪﻋﻴﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﻮﺿﻌﻴﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺪﻓﻊ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻡ . ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺟﻌﻠﺖ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ، ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﺯﻥ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ . ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺧﻼ‌ﻝ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺃﺟﺮﺗﻬﺎ ﻣﻌﻪ ﻣﺠﻠﺔ “ﻣﻨﺪﺟﺮ” ﻣﺆﺧﺮﺍً، ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺳﻌﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﻭﺿﻊ ﺃﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ، ﻭﺩﻋﻢ ﻗﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ، ﻓﺈﻥ ﻫﺪﻑ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ، ﻻ‌ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺮﺣﻼ‌ﺕ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷ‌ﻭﺳﻂ ﻓﻘﻂ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ “ﺗﺮﻳﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ” . ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺁﺳﻴﺎ، ﻭﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﺃﺳﺘﺮﺍﻟﻴﺎ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ . ﻭﻓﻲ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ، ﺣﻮﻝ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺣﻴﺎﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻴﺔ، ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺮﻓﺎﻫﻴﺔ “ﻟﻮﻓﺘﻬﺎﺯﺍ” ﻭ”ﺇﻳﺮ ﻓﺮﺍﻧﺲ” ﻓﻘﻂ؟ ﺃﺟﺎﺏ ﻓﺮﺍﻧﺰ: “ﺩﻋﻨﻲ ﺃﺭﺳﻢ ﻟﻚ ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻺ‌ﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ . ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﻻ‌ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻲﺀ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ، ﻭﺧﺰﻧﺔ ﺃﻣﻮﺍﻝ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺘﻔﻌﻠﻪ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺎً؟ ﻓﺄﻭﻝ ﺷﻲﺀ ﺳﺘﻔﻌﻠﻪ ﻫﻮ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﻬﺒﻂ ﻃﺎﺋﺮﺍﺕ، ﺛﻢ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻧﺎﻗﻞ ﻭﻃﻨﻲ، ﻓﻘﻂ ﻟﻜﻲ ﺗﻀﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ، ﻭﺗﺪﻋﻢ ﻗﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ . ﻭﺃﺿﺎﻑ ﻛﺮﻳﺴﺘﻮﻑ ﻓﺮﺍﻧﺰ ﺃﻥ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﻓﻬﻤﺖ ﺃﻥ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻳﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ . ﻭﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﻋﻜﺲ ﺫﻟﻚ، ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺮﻯ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻣﺼﺪﺭﺍً ﻟﻠﻀﺮﺍﺋﺐ، ﺃﻭ ﻣﺼﺪﺭﺍً ﻟﻠﻀﺠﻴﺞ، ﻭﺃﻥ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻐﻴﺮ ﺗﻔﻜﻴﺮﻧﺎ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺩﺭﺍﻣﺎﺗﻴﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ” . ﻭﺗﺎﺑﻊ ﺃﻧﻬﻢ ﺑﺪﺃﻭﺍ ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ ﺑﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺃﺭﺑﺎﺣﻬﻢ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺪﻯ . ﻭﺍﺳﺘﻄﺮﺩ ﺍﻥ “ﻃﻴﺮﺍﻥ ﺍﻹ‌ﻣﺎﺭﺍﺕ” ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺁﺳﻴﺎ . ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻷ‌ﻥ ﺍﻻ‌ﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﻻ‌ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﻟﻠﻄﺎﻗﺎﺕ . ﻭﺃﻛﺪ ﺭﺋﻴﺲ ﺷﺮﻛﺔ “ﻟﻮﻓﺘﻬﺎﻧﺰﺍ” ﺍﻷ‌ﻟﻤﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ، ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺘﻄﻠﻌﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻄﺎﻗﺎﺕ ﺑﻘﻮﻟﻪ: “ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ، ﻭﺃﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﺍﻟﻤﺘﺴﺎﻭﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﺍﻓﺮﺓ، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﺘﺪﺧﻞ . ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻦ ﻳﺼﺐ ﻓﻲ ﻣﺼﻠﺤﺘﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻘﻂ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﻣﻮﻗﺔ” . ﻭﺣﻮﻝ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺿﻢ ﺟﻬﻮﺩ “ﻟﻮﻓﺘﻬﺎﻧﺰﺍ” ﻣﻊ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﻹ‌ﻳﺠﺎﺩ ﻣﺨﺮﺝ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻓﻌﻠﺖ “ﺇﻳﺮ ﺑﺮﻟﻴﻦ” ﻣﺆﺧﺮﺍً، ﻗﺎﻝ: “ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺍﻟﺴﻮﻕ . ﻓﻨﺤﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷ‌ﻭﺳﻂ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷ‌ﻗﺼﻰ . ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻣﺸﻜﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﻗﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺭﺣﻼ‌ﺗﻬﺎ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﺍﻧﻄﻼ‌ﻗﺎً ﻣﻦ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ، ﺇﻟﻰ ﺁﺳﻴﺎ، ﻭﻋﺒﺮ ﻣﺮﺍﻛﺰﻫﺎ ﺑﺪﻻ‌ً ﻣﻦ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﺍﻟﺮﺣﻼ‌ﺕ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﻣﻦ ﻣﺮﺍﻛﺰﻧﺎ” . ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺭﻓﻀﺖ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻷ‌ﻟﻤﺎﻧﻴﺔ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ، ﻗﺎﻝ ﻛﺮﻳﺴﺘﻮﻑ ﻓﺮﺍﻧﺰ ﺇﻥ “ﻟﻮﻓﺘﻬﺎﻧﺰﺍ” ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﻔﻮﻕ ﻋﻠﻰ “ﻃﻴﺮﺍﻥ ﺍﻹ‌ﻣﺎﺭﺍﺕ”، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻷ‌ﻭﻝ . ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻨﺎ ﺃﻃﻠﻘﻨﺎ ﺃﺿﺨﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺤﺪﻳﺚ ﻟﻸ‌ﺳﻄﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ، ﻣﻊ ﺃﻛﺒﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺤﺪﻳﺚ ﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻃﻼ‌ﻕ، ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ .


Published with Blogger-droid v2.0.4

تعليقات

المشاركات الشائعة